صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد إنقاذ عماد أديب من الموت.. يطلق عليه «قبلة الحياة».. ما هو الانعاش القلبي الرئوي؟

ريم الزاهد

الثلاثاء، 09 يناير 2024 - 06:26 م

تعرض الإعلامي عماد أديب إلى الإصابة بأزمة قلبية حادة أثناء حضوره أعمال المنتدى العربي الاستراتيجي في دبي، ولحسن حظه تواجد الإعلامي "باسم يوسف" في هذا المنتدى ليلاحظ عليه التعرق والارهاق وبحكم عمله جراح قلب تعرف على الأزمة على الفور وطلب من الجميع إحضار سيارة الإسعاف على الفور لنقله لأقرب مستشفى. 

 

ولحين وصول سيارة الإسعاف قام "يوسف" بعمل إنعاش قلبي رئوي للإعلامي عماد الدين أديب، ويعد هذا التصرف من الإسعافات الأولية للأزمات القلبية التي تعطي مسارات للتنفس بطريقة خارجية. 

 

وبعد نقل أديب إلى إلى مستشفى راشد في دبي خلال 7 دقائق فقط، تبين وجود انسداد بنسبة 100% بأحد الشرايين الرئيسية في القلب، وقد أدى هذا التدخل إلى إنقاذ حياة أديب في الساعات الأولى من الأزمة، بدلاً من التعرض لمضاعفات أكثر خطورة قد تصل إلى حد الوفاة.

 

ما هو الإنعاش القلبي الرئوي؟: 

 

يعتبر الإنعاش القلبي الرئوي أحد الإسعافات الأولية الضرورية عند تعرض أي شخص لتوقف القلب أو مشكلات في التنفس، وفي هذه الحالة يقوم أحد المحيطين بالإخطوات التالية:

 

١ - وضع المريض على ظهره، والجلوس على الركبتين جواره.

 

٢ - الضغط بكعب اليدين على النصف الأسفل من عظام صدر المريض وفي منتصف الصدر أيضًا، مع إبقاء الذراعين في وضع مستقيم والضغط بقوة.

 

٣ - محاولة فتح مسارات التنفس عند المريض، أي فتح فم المريض بالأصابع.

 

٤ - أخذ نفس عميق، ووضع الفم على فم المريض ومحاولة إدخال هذا النفس في جوف المريض، ثم مراقبة صدره حتى يرتفع لأعلى نتيجة دخول الهواء إليه، وفي حال عدم ارتفاع الصدر، يجب التأكد مرة أخرى من فتح الفم بشكل كافي، وتكرار الأمر من جديد.

 

٥ - يجب إعطاء المريض 30 ضغطة بكعب اليد، ثم 2 تنفس صناعي عبر الفم، وذلك حتى يبدأ المريض في الحركة أو التنفس بشكل طبيعي أو السعال أو التحدث أو حتى وصول سيارة الإسعاف.

 

ما الأسباب التي تؤدي للسكتة القلبية؟ 

 

أفاد جراح القلب الشهير د.هاني عتيبة، وهو أول رئيس من أصول عربية للكلية الملكية للأطباء والجراحين في جلاسكو ببريطانيا، والذي تقلد هذا المنصب منذ أشهر أن أسباب السكنة القلبية ما يلي: 

 

يمكن أن تسبب بعض الحالات عدم انتظام ضربات القلب، وبالتالي توقف القلب إذا كانت شديدة أو تركت دون علاج، وتعد النوبة القلبية الحادة الناجمة عن مرض الشريان التاجي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية، وأيضا من المسببات أمراض عضلة القلب وأمراض القلب الوراثية التي تؤثر على النظام الكهربائي للقلب، وكذلك أمراض القلب الخلقية (حالة أو عيب في القلب تصاب به قبل ولادتك)، ومرض صمام القلب (عندما لا يعمل واحد أو أكثر من صمامات القلب بشكل صحيح)، التهاب عضلة القلب الشديد أو غير المعالج.

 

وأضاف "عتيبة" تشمل الأسباب الأخرى للسكتة القلبية حدوث نزيف حاد "فقدان كمية كبيرة من الدم"، نقص الأكسجة، انخفاض حاد في مستويات الأكسجين، الصعق الكهربائي، جرعة زائدة من المخدرات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة